الاستعداد للحمل يتطلب من المرأة الاهتمام بشكل أساسي بالصحة العامة، ومع حدوث الحمل، لا بد من زيادة الاهتمام، خاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل، وبشكل خاص بالأطعمة التي تتناولينها، وبعض العادات اليومية، والتي قد تؤثر على صحة الجنين، ونموه.

وتشير الدكتورة شيرين مدين استشاري أمراض النساء والتوليد، إلى أن هناك بعض الأمور التي يجب أن تراعيها المرأة منذ أن تستعد للحمل، وبعض العادات والأطعمة التي يجب تجنبها، والتي توضحها في السطور التالية:

الأدوية
يجب عليكِ تجنب تناول العقاقير التي تستلزم وصفة طبية، أو الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية؛ مثل الأسبرين، والتي قد تعتقدين أنها آمنة بما فيه الكفاية.

لكنها ليست آمنة على الإطلاق، وقد تسبب مخاطر لك وللجنين.
يجب التوقف عن تناول أي أدوية لمدة 8 أسابيع، قبل أن يحدث الحمل، لأن هذا سوف يؤثر على نمو الجنين، خاصة أجهزته الحيوية، مثل الدماغ والرئتين.

الكافيين
يجب تجنب الكافيين بقدر ما تستطيع، فيمكن تناول 200 ملج يوميًا، لأن الجرعة العالية من الكافيين بجسم الحامل؛ يمكن أن تجعل الجنين يعاني من مرض السكري بعد الولادة.

المنتجات الكيميائية
ينبغي تجنب المنتجات الكيميائية، كالطلاء ومنتجات التنظيف ومبيدات الحشرات، لأنها يمكن أن تضر بصحة الجنين.

بدائل السكر
لا تتناولين بدائل السكر بكميات كبيرة، أو حتى السكر الطبيعي، لأنها قد تسبب مرض السكري للجنين، فليكن الحد الأقصى من تناولك لها أربع حصص يوميًا، لأن الإفراط فيها؛ يمكن أن يضر بكبد الجنين، أو يصيبه بالعيوب الخلقية.

منتجات تبييض الأسنان
يجب تجنب استخدام منتجات تبييض الأسنان، لأنها تحتوي على مواد كيميائية يمكن للحامل ابتلاعها، وبالتالي ستصل للجنينن وعندها قد تتسبب تآكل في خلايا أنسجته.

لذلك إن لزم الأمر للتلخص من البقع والتصبغات التي تراكمت على الأسنان، فيمكن إضافة بعض المواد الطبيعية إلى معجون الأسنان، كالليمون أو صودا الخبز.

تعليقات الفيسبوك