heart_on_steamed_glass.jpg

الحياة لا تكون خالية من المشاكل و لا يوجد علاقة زوجية كاملة و لكن هناك بعض العلامات التي تدل على وجود علاقة زوجية جيدة ينبغي معرفة هذه العلامات لتطبيقها في حياتنا أو العمل على تنميتها، و إليكي بعض الدلائل.

الخلافات الزوجية:
كل الأزواج يوجد بينهم مشاكل و خلافات، و لكن قد تكون دليل على علاقة زوجية صحية، لأنه يكون دليل على وجود حوار و تواصل و احتكاك و هي وسيلة أخرى لفهم بعضهم البعض، و لكن احذري أن تزيد الخلافات عن حدها فتأخذ حيزا أكبر من اللازم من الوقت و المجهود.

التوافق في الاهتمامات:
إذا كان في الهوايات أو في الأماكن التي يحبون الخروج إليها أو الأشياء التي يقومون بها في وقت الفراغ، أو حتى على مستوى العمل خارج المنزل. وجود أشياء مشتركة بين الزوجين يجعل الرابط بيهنم أقوى.

المشاركة:
ليس بالضروري أن يحب الزوجين نفس الأشياء دائما، و لكن القدرة على المشاركة و الاستمتاع بفعل الأشياء التي يحبها الطرف الآخر تجعل فارقا كبيرا في العلاقة الزوجية.

الاحترام:
الاحترام بين الزوجين هو ركن أساسي في العلاقة الزوجية و لا تكتمل العلاقة بدونه. الأحترام يكون على مستوى الحوار و التواصل، أو في احترام الأولويات، أو في احترام رغبات الآخر.

القدرة على النقاش و حل المشكلة:
لا توجد علاقة زوجية خالية من المشاكل و لكن القدرة على حل المشكلة بسهولة و مرونة كبيرة و الوصول لحلول وسط مرضية بين الطرفين هو دليل على وجود توافق بينهما و دليل على علاقة صحية.

البقاء سويا لفترات كافية:
لم تعد الحياة سهلة، و أصبح هناك العديد من المشاغل و الوقت أصبح ضيق. القدرة على إيجاد فرصة لبقاء الزوجين سويا لفترات كافية و بعيدا عن زحمة الأولاد و الأعمال اليومية هو دليل على علاقة زوجية رائعة و أكثر شغفا.

التعاون في الأعمال المنزلية:
الاشتراك في الأعمال المنزلية يخلق جو من الحب و التعاون و يدخل السرور على الزوجة و يشعر الزوج بأهميته في البيت، و لكن تذكري، عند انشغال الزوج خارج المنزل و تراكم المهام عليه هو بحاجة لراحة في منزل نظيف و مريح.

اللعب مع الأولاد سويا:
اشتراك كل من الأبوين في اللعب مع الصغار و بغض النظر عن تناثر المخدات في الغرفة أو وجود الألعاب في كل ركن من المنزل، يقوي العلاقة بين جميع أفراد الأسرة و يجعل الزوجين أكثر حبا و تقربا.

التخطيط للمستقبل سويا:
النقاش و أخذ في كل مرحلة أو نقطة تحول في حياة الزوجين و روح التعاون بينهما على بناء حياتهم و التقدم و النجاح و يجعل في علاقتهم أساس قوي يصعب هدمه.

مشاركة الرأي:
أخذ الرأي في الأشياء الشخصية يشعر الطرف الآخر بأهميته و أهمية رأيه و الإحترام بينهم.

و هذه هي أهم العلامات التي تدل على وجود حياة زوجية رائعة و على أهمية التمسك بهذه العلاقة و عدم التفريط بها. وجود بعض النقص في إحدى هذه الأشياء لا يدل على فشل العلاقة و لكن هي فقط علامة على أن هذه العلاقة تحتاج لمزيد من الإهتمام

تعليقات الفيسبوك