hunger.jpg

أسباب زيادة الوزن عديدة، فقد تكون بسبب طريقة طهي الطعام، نوعية الطعام، قلة الحركة، سبب وراثي، أو زيادة الشهية، و اليوم نقدم لكي بعض النصائح للتحكم في الشهية مما يساعد في التقليل من السعرات الحرارية التي تتناولينها كل يوم.

ما هو الكم الذي ينبغي عليها تناوله كل يوم؟
السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص يوميا تساوي الوزن المثالي الذي ترغبين الوصول إليه مضروب في 22
يعني إذا كنتي ترغبين للوصول لوزن 60 كجم فسوف تحتاجين 1320 سعر حراري يوميا، و يعتمد هذا أيضا على نسبة النشاط البدني.

كيف أتحكم في الشهية؟
تناول 5- 6 وجبات يوميا بدلا من 3 وجبات رئيسية، و يمكن عمل ذلك عن طريق تقسيم وجبة الفطار مثلا لنصفين بدون حتى تغيير الكم مع فارق 3 ساعات بين كل نصف. فإذا كنتي تتناولين 2 سانويتش على الفطار، تناولي إحداهما في الصباح و الآخر بعد عدة ساعات.

شرب الماء أثناء تناول الطعام. شرب الماء أثناء الوجبة يساعد في الهضم، ولا يسبب الكرش كما يظن العديد. و سوف تلاحظين فارقا شاسعا في الشهية عند تناول الماء مع الطعام.

تناول الأكل ببطء، لإن الجسم يرسل إشارات الشبع بعد 20 دقيقة من البدء في تناول الطعام، حينها يكون الشخص قد تناول كم أكبر مما يحتاج و لا يزال يشعر بالجوع و بعد 20 دقيقة يشعر بالإمتلاء مرة واحدة و ينزعج منه.

إحترسي من الجوع العاطفي، خذي دقيقة واحدة فقط من وقتك عند الشعور بالجوء للتفكير إذا كنتي فعلا تشعرين بالجوع العاطفي أو الجوع الكاذب، أم أنكي جعانه بالفعل.

مارسي الرياضة كل يوم لأن ذلك يحسن الحالة المزاجية و يغنيكي عن اللجوء للطعام للشعور بالسعادة.

عند البدء في تناول الطعام إبداي بطبق السلطة أو شوربة الخضار، ثم اللحوم و أخيرا النشويات فتكوني قد شعرتي بالشبع قبل الوصول للأكل الدسم و الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية.

هكذا تتحكمين في شهية الأكل بنسبة كبيرة و سوف تشعرين بفارق لا محالة لو إستمريتي على هذا النظام طيلة عمرك.

د.عبير مصطفى داوود مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية عن الكاتب مقالات الكاتب إسألي د.عبير مصطفى

تعليقات الفيسبوك